research centers


Search results: Found 15

Listing 1 - 10 of 15 << page
of 2
>>
Sort by

Article
The Image of Simile Devices as used by Ibn Zyiadun
صورة أداة التشبيه عند ابن زيدون

Loading...
Loading...
Abstract

The study sheds light on the term, "Image of Simile" as used by the famous Andalusian poet, Ibn Zyiadun. He was fascinated by the extremely rich nature of Andalusia so he began depicting poetic and artistic pictures in which simile was so effective .However , this showed how an acute , skillful the poet was in depicting the mental and sensual aspects. The descriptive, analytical method was used in the present study. After contemplating the poet's collection of poems or Diwaan, we noticed that the poet relied on his sense and quite sensitive taste while depicting his images of simile. We concluded, then, that simile was an important device the poet used altogether with other sense devices. The image of simile given was expressive of what the poet had of feelings towards his surrounding in nature. As a poet, Ibn Zyiadun was known for his widely use of sense devices. He variously used them so as to show the aesthetic effect they had on the structure of sentences in which they were used.

هذه الدراسة تسلط الضوء على الصورة التشبيه عِندَ آبن زيدون الشّاعر الاندلسيّ الشهير الذي أنبهرَ بطبيعة الأندلس الغنّاء فأخذ يرسم لوحات شعرية فنية كان للتشبيه فيها أبرز الأثر ، مما يدلُّ على براعة الشاعر الحاذق الماهر في تصوير الأشياء الحسية والعقلية .وقد اعتمدَ البحث المنهج الوصفي التحليلي ، إذ بعد أن تأملنا ديوان الشاعر الأندلسيّ بالقراءةٍ الدقيقة ، لمسنا أنَّهُ يعتمد على حسه الفني وذوقه الرفيع في رسم صورهِ التشبيهية . ولعل دراستنا هذه محاولة نستطيع من خلالها أنْ نستشف أنّ اداة التشبيه وسيلة مهمة يتوسل بها الشاعر ليدخلها في صورةٍ متآزرة مع أركان التشبيه الأخرى ، لتوحي الصورة بالتالي بما يحملهُ الشاعر من مشاعر تجاه الموجودات من مظاهر الطبيعة ، وٱبن زيدون شاعر كثير الاستعمال لأدوات التشبيه والتنويع فيها وما يظهر من آثار جمالية في سياق جمل التشبيه على إثر ذلك التنوع . والله نسأل القبول لدراستنا هذه فهو الموفق والهادي الى سواء السبيل .

Keywords

Simile --- التشبيه


Article
Continuous Simile Method in Balaghat Al-Nisaa by IbnTeyfor (d. 280 A.H.)
أسلوب التشبيه المرسل في كتاب بلاغات النِّساء لابن طيفور (ت280هـ

Loading...
Loading...
Abstract

Simile is of the original rhetorical arts for the Arabs; it had been repeated in their speech and poetry, their creative texts depended on it. By which, the Arabs expressed their feelings and the scenes they observed. So it is not an accidental or new for the Arabic rhetoric, rather it is one of the main elements of eloquence. It has features and characteristics of physical and mental effects that take the receiver from one horizontal to another. It has different types, the research will study the most frequent one in Balaghat Al-Nisaa which is the continuous simile where the tool is mentioned, and the literate depicts in a way that gives the meaning directly without any ambiguous, so the receiver would have no effort to understand the simile. Simile in Balaghat Al-Nisaa has special beauty lies on the woman kindly and creative purposes. The creative womainvested this style in the occasions that created. So this style occupies a great deal of importance; most of the women compete to give the best of the simile style.

التشبيه من الفنون الإبداعية الأصيلة عند العرب، فقد توالى في كلامهم، وتتابع في أشعارهم، وعليه ارتكزت نصوصهم الإبداعية، ومن خلاله عبر العرب عما يختلج في صدورهم من صور ومشاهد، وعلى هذا فإنه ليس فناً طارئاً، ولا شيئاً مستجداً على البلاغة العربية بل هو أحد أهم أركان علم البيان، وله خصائص ومميزات ذات تأثير نفسي وعقلي، تنتقل بالمتلقي من أفق إلى أفق آخر أرحب، وله أنواع سيقف البحث على أكثرها توافراً في كتاب بلاغات النِّساء وهو ( التشبيه المرسل) الذي تذكر فيه الأداة،وفيه يرسم الأديب صورته بطريقة تؤدي المعنى من دون غموض أوإبهام، فلا يلتبس على المتلقي ما المقصود من التشبيه، وإنّما يكون ظاهراًوغير مُجهد للفكر، وللتشبيه في كتاب بلاغات النساء جمالية خاصّة تكمُن بما تُضفيه المرأة من مقاصد لطيفة ونوايا ابداعية، وكثيراً ما كانت المرأة المبدعة تستثمر هذا الأسلوب في المناسبات التي تخلق فيها نصّها الإبداعي، ولذلك حظي هذا الاسلوب في كلام المرأة بأهمية كبيرة، وكانتأغلب النساء يتسابقن للإجادة في تشبيهاتهن.


Article
Simile by the Imams Al-Baqir & Al-Sadiq (p.u.t.)
فن التشبيه عند الإمامين الباقر والصادق()

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with the poetic levels in the expressions of imams al – baqhir and al – sadiqh as an attempt to study the poet secrets of their speech and this involves a preface thrugh weich we might be acquainted with their characteristics lives eras and heritages as well as the concept of poetics to know that it is the literary speech laws and that the important element of adding a literary feature to the language is the depicton which enable the poet or the writer to attract the receivers attention . The study found that the two Imams had invested many rhythmic forms types of the rhetoric performance and different structural styles to create and innovate poetic levels that attract their receiver to sy mpathy with them and what motivates us to study the religious heritage which we inherit from the Imams.

تناول هذا البحث تعريف التشبيه حيث أظهر أن المعرفة الجديدة التي يكتسبها المتلقي من الصور التشبيهية النادرة القائمة على الخلق والإبداع تزيد المعنى المراد نقله وضوحا وتألقا في نفس المتلقي .وقد وردت في هذا البحث نماذج عديدة من التشبيه عند الإمامين الباقر والصادق () حيث تفننا في صياغة صوره وجاءا بصور غير مألوفة فاجئا بها المتلقي , مما أوحت له بمعان دعته للتفاعل الوجداني للنص , وهو غاية مايطلبه الأديب .إن مايلفت الإنتباه في تشبيهات الإمامين هي القدرة على إيجاد الإئتلاف بين طرفين يبدوان متباعدين ، حيث ان المتلقي اعتاد صور الأشياء بهذا الثبات , والمبدع هو من يحرك هذا الثابت في نظره , وبهذا النحو ستبدو الصور التشبيهية في غاية الإثارة والدهشة .


Article
Simile Image of Jihad in Nahju-Belagha
صور الجهاد التشبيهية في نهج البلاغة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التشبيهمنفنونالتعبيرالرفيعالذييعدمرتكزاللجمالفيالكلام العربي،وهومنأقدمفنونالبيانالعربي ، تكمن قدرته في الثأثير على الاخر عقليا ونفسيا، ومن ثم اشراكه مع منشئ النص في العملية الابداعية ، وما يتولد بينهما من التفاعل الواقعي والمجازي . ويمكن أن يلحظ ذلك في النصوص الجهادية التي وردت في كتاب نهج البلاغة للامام علي () إذ تنوع فن التشبيه كثيرا ومرد هذا إلى أمرين، الاول : قدرته على الاجادة البلاغية في الكلام التي يمكن أن تستوعب كل الاغراض و الاهداف. والثاني: موضوعة الجهاد إذ المعول عليه أن يصل مفهومه الى الجميع بلا استثناء من خلال التنوع في الصور التشبيهية - موضوع البحث - ومن ثم العمل به سواء في السلم أو الحرب ، إذ الهدف واضح تماما وهو إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى. ولقد جاءالتشبيهالبليغفيالنصوصالجهاديةفينهجالبلاغةوافرا؛ نتيجة لمايتميزبههذاالنوعمنالقدرةعلىنقلالصورةالفنيةإلىالمتلقيبافضلحال،إذالاختصارمنجهة،ومايتركهفيالاخرمنرسمصورةخياليةتمكنهمناستيعابالمقصدالساميالذييهدفاليهالامام () هذا فضلا عما ورد من صور تشبيهية اخرى .

يعد التشبيهمنفنونالتعبيرالرفيعالذييعدمرتكزاللجمالفيالكلام العربي،وهومنأقدمفنونالبيانالعربي ، تكمن قدرته في الثأثير على الاخر عقليا ونفسيا، ومن ثم اشراكه مع منشئ النص في العملية الابداعية ، وما يتولد بينهما من التفاعل الواقعي والمجازي . ويمكن أن يلحظ ذلك في النصوص الجهادية التي وردت في كتاب نهج البلاغة للامام علي () إذ تنوع فن التشبيه كثيرا ومرد هذا إلى أمرين، الاول : قدرته على الاجادة البلاغية في الكلام التي يمكن أن تستوعب كل الاغراض و الاهداف. والثاني: موضوعة الجهاد إذ المعول عليه أن يصل مفهومه الى الجميع بلا استثناء من خلال التنوع في الصور التشبيهية - موضوع البحث - ومن ثم العمل به سواء في السلم أو الحرب ، إذ الهدف واضح تماما وهو إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى. ولقد جاءالتشبيهالبليغفيالنصوصالجهاديةفينهجالبلاغةوافرا؛ نتيجة لمايتميزبههذاالنوعمنالقدرةعلىنقلالصورةالفنيةإلىالمتلقيبافضلحال،إذالاختصارمنجهة،ومايتركهفيالاخرمنرسمصورةخياليةتمكنهمناستيعابالمقصدالساميالذييهدفاليهالامام () هذا فضلا عما ورد من صور تشبيهية اخرى .


Article
التوظيف البلاغي للمفردة القرآنية عند أحمد بخيت في ديوانه الأخير أولاً
The Rhetoric Recruiting For the Quranic Words in Ahmad Bukheet's Divan Al–Awallin

Author: Ghassan Alwan Khalaf غسان علوان خلف
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2019 Volume: 11 Issue: 39 | Part I Pages: 79-90
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims on shedding light on poetry of one the modern poets, and showing the most important artistic features on his poetry.Through my research in the poetry of that poet, it is show that he is the most influenced poet by the Qur'anic text. This effectiveness was clear in his poetry on several levels as with the Qur'anic vocabulary (Subhank Allahom).It is known that what distinguishes this Qur'anic effectiveness on his poetry is the symbol, image, repetition and the wide imagination, the rhetorical technic was varied in his poetry like simile, metaphor, irony and another rhetorical technic.And each pome of his poems contains more than on rhetorical technic, and even within a single poetic verse, there may be found more than on rhetorical technics, and as a result that refers to the rhetorical ability which found in this poet and enables him to make it.

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على شعر شاعر من الشعراء المعاصرين، وإبراز أهم السمات الفنية في شعره، فمن خلا بحثي في شعر هذا الشاعر تبين أنه من أكثر الشعراء تأثراً بالنص القرآني، وجاء هذا الأثر في شعره على مستويات متعددة كما في المفردة القرآنية مثل (سبحانك اللهم)، وأشهر ما يميز هذا الأثر القرآني في شعره هو الرمز والصورة والتكرار وسعة الخيال، وتنوعت الأغراض البلاغية في شعر الشاعر كالتشبيه والاستعارة والكناية وغيرها، وكذلك احتواء القصيدة الواحدة على أكثر من غرض بلاغي، وربما يكون في البيت الواحد أكثر من نوع واحد، وهذا يدل على بلاغة الشاعر وتمكنه من صنعته.


Article
The Motives of Simile in the Poetry of 'Urwa bin Alward
دوافع التشبيه في شعر عروة بن الورد دراسة بلاغية في ضوء علم النقس

Author: Farha A. Muhsin م0م0 فرحة عزيز محسن
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2011 Volume: 36 Issue: 2 Pages: 55-85
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

This research is a rhetorical and analytic study of the simile in the poetry of 'Urwa bin Alward. It falls into two parts. The First Part studies the linguistic and conventional definition of the word 'motives.' It also discusses the agreement and disagreement of rhetoricians at the definition of the word. The Second Part studies analytically and rhetorically the motives of simile in the poetry of 'Urwa bin Alward, which shows its deep effect on his soul, and the misery of his life. The similes of the poet and their rhetorical issues show the depth of his experience in life and the vastness of his intellectual and artistic imagination

يبين هذا البحث موضوع (دوافع التشبيه في شعر عروة بن الورد) ويدرسها دراسة تحليلية بلاغية في أفق قصائد هذا الشاعر الحاوية على فن التشبيه بشكل خاص.ويقع في مبحثين، الأول: يدرس التعريف اللغوي لمفردة (الدوافع)، والتعريف الاصطلاحي لها، ثم يبين التعريف اللغوي لمفردة (التشبيه)، والتعريف الاصطلاحي لها، مع ذكر وجوه الاتفاق والاختلاف في تعريفات البلاغيين لهذه المفردة.اما المبحث الثاني: فهو يدرس دوافع التشبيه في شعر عروة بن الورد دراسة تحليلية بلاغية تبيَّن عمقها في نفس الشاعر وواقع حياته المرير الذي عاش فيه منذ صغره حتى كبره.وأوضحت أنواع التشبيه التي جاءت في ثنايا قصائد هذا الشاعر، وما تتعلق بها من قضايا بلاغية تدل على عمق تجربته في الحياة وسعة خياله .


Article
The Concept of Change (Simile and Metaphor) in the Philosophy of islam
مفهوم التغيير (التشبيه والاستعارة) في الفكر الفلسفي الإسلامي

Author: MaisoonAyoob Al-Hamdani م.م.ميسون أيوب الحمداني
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2013 Volume: 38 Issue: 2 Pages: 74-99
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Dealt with in Hmaseat concept of change in Islamic thought ascounting philosophers term change the sense of metaphor and allegoryand metaphor in the term Albulageyen old was divided Search to bootthree topics dealt with in section first the concept of metaphor in thethought of philosophers and dealt with in the second section the conceptof borrowing them and the third section dealt with the image sensory Theterm indicates the change to all that characterizes the industry in the lapof poetic stylistic tricks make it say a word of poetry and photography aswell as the intended especially metaphor and analogy as the two basicpillars of changing the capillary And that the concept of metaphor whenphilosophers is based on the mentioned tool metaphor, as the deletion ofthe tool they make something else there is analogy, but called themetaphor has set philosophers to borrow a prerequisite as it should be aparty metaphor are based on participation and Almchaklh and proximityto achieve the quality of the incomprehensible, and imagination.

مصطلح التغيير بمعنى التشبيه والاستعارة وكذلك المجاز في مصطلح البلاغيين القدامى. وقد انقسم البحث الى تمهيد وثلاثة مباحث ،تناولت في المبحث الاول مفهوم التشبيه في فكرالفلاسفة، وتناولت في المبحث الثاني مفهوم الاستعارة في فكرهم، والمبحث الثالث تناولت فيه الصورة الحسية. ومصطلح التغيير يدل على كل ما تتسم به اللغة في الصناعة الشعرية من حيل أسلوبية تجعل من القول قولاً شعرياً وكذلك يقصد به التصويرن خاصة الاستعارة والتشبيه بوصفهما ركيزتين أساسيتين للتغيير الشعري. ويقوم مفهوم التشبيه عند الفلاسفة على ذكر أداة التشبيه إذ ان حذف الاداة عندهم تجعل الشيء غيره،فلا يُعد تشبيها وانما يسمى استعارة. وقد وضع الفلاسفة للاستعارة شرط أساسي إذ ينبغي ان يكون طرفا الاستعارة مبنيان على المشاركة والمشاكلة والقرب، لتحقيق جودة الافهام والتخييل.


Article
Beauties of statement in Al Baha Zuhair 's Poetry
جماليات البيان في شعر البهاء زهير

Authors: Ali Saydani ا.م.د. علي صیاداني --- Saeed Hadi سعید هادي پور
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2014 Issue: 14 Pages: 106-120
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Al Baha Zuhair frequently celebrates Eygpt in his poetry as a place of beauty and pleasure. Al Hijaz might be the land of his memories and longings but Eygpt remains first and formost of his love. He sings of its beauty and describes its nature excessively. He used rhetorical figures , like metaphor, similes, imagery, extensively to picturize his subject and portray accurately his emotions and experiences. This paper studies these rhetorical styles and their aesthetic ends.

یتغنی البهاء زهیر فی أشعاره بمصر و بمواقعها، ویعتزّ بها کموطن من مواطن الجمال والمتعة، فهو إن حض الحجاز بذکریاته و أشواقه، فقد أکثر فی حب مصر و تغنی بجمالها و بالغ وصف طبیعتها. لهذا الأمر استخدم الشاعرالوجوه البلاغیة و الجمالیة من تشبیه، مجاز، إستعارة و کنایة لتحسین أسلوب الکلام و تصویر الموضوع و ترسیم لوحة دقیقة عن عواطفه و تجاربه للمخاطب و برع فیها. و هذه المقالة مجال لدراسة هذه الأسالیب و تحلیلها البلاغي و الجمالي.


Article
The Verbal Irony in Al-Jahiz’s Letters
المفارقة اللفظية في رسائل الجاحظ

Authors: Taghreed Dhya Mishfi تغريـد ضيـاء مشـفي --- Rabab Abdul Zahra Hafiz رباب عبد الزهرة حافظ
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2014 Issue: 67 Pages: 1-30
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Verbal irony is a discoursal pattern that regales the readers, raising their astonishment out of the surprises it embeds. This pattern makes the process of reading texts more effective, particularly when it comes to the interpretation of what is said and unsaid in the text. In Al-Jahiz’s Letters, verbal irony is realized in terms of breaking the readers’ expectations, similes, and paradoxical dichotomies; all render the Letters unprecedentedly vibrant and exciting.

شكلت المفارقة اللفظية نمطاً كلامياً أمتع المتلقي وأثار دهشته بما تكتنفه من مفاجآت ، مما جعل عملية قراءة النصوص ذات فاعلية أكبر، ولاسيما حين يُصار إلى تفسير الوضع الملتبس بين ظاهر النص وبين مخبوءاته ، وقد توزعت صور المفارقة اللفظية في رسائل الجاحظ بين مفارقة كسر التوقع ، ومفارقة التشبيه، ومفارقة الثنائيات الضدية ، مما أضفى على تلك الرسائل حيوية وإثارة منقطعتي النظير .


Article
Simile Image of Jihad in Nahju-Belagha
الصورة التشبيهية في نهج البلاغة

Loading...
Loading...
Abstract

The analogy between the Arabs of other arts of rhetoric and wide areaBecause it is the nearest of images and rhetorical clarification AffhamaIn the filming of the scene sensoryA way that makes the recipient sees the fact that pictureAs if they lived and realize the full implications fractions Image has occupied the simulations in the texts of Imam Ali(peace be upon him)Live scenes perceived, including familiarity different aspects of life, including faith-based, social and economicVaried between speeches and letters and the rule of Kassar, have resorted Imam Ali(peace be upon him)sensory analogy in the promotion and consolidation of the picture in the mind of the recipient; because of the analogy between the rhetorical arts OtherIt does not require the originator to make an effort to elucidate the meaning of the recipients, especially in situations of war rhetoricSo hired by Imam Ali (peace be upon him) at the support and the consolidation of the idea in their minds

وبعد هذه الجولة البحثية في (الصورة التشبيهية في نهج البلاغة) وجد البحث ما يلي:يعدّ التشبيه عند العرب من بين فنون البلاغة الأخرى مساحة واسعة؛لأنها من اقرب الصور البلاغية إيضاحاً وافهاماً في تصوير المشهد الحسي، بطريقة يجعل المتلقي يرى حقيقة تلك الصورة،وكأنها عاشها وأدرك مضامينها بكامل جزئياتها0فقد احتلت الصورة التشبيهية في نصوص الإمام علي() بالمشاهد المحسوسة الحيّة، بما ألفته جوانب الحياة المختلفة منها العقائدية والاجتماعية والاقتصادية، تنوعت ما بين خطب ورسائل وحكم قصار، فعمد الإمام علي() بالتشبيه الحسي في تعزيز وترسيخ الصورة في ذهن المتلقي؛ لأن التشبيه من بين فنون البلاغية الأخرى لا يحتاج من المنشئ إلى بذل جهد في استجلاء المعنى للمتلقي خصوصاً في المواقف الخطابية الحربية، لذا استعان بها الإمام علي () في دعم وترسيخ الفكرة في أذهانهم 0

Listing 1 - 10 of 15 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (15)


Language

Arabic (13)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (3)

2017 (1)

2016 (3)

2015 (1)

More...