research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Means of developing the legal texts
وسائل تطور النصوص القانونية

Authors: Jamal A. K. AL-Haj Yassin جمال عبد كاظم الحاج ياسين --- Ali Sh. H. AL-Shimmery علي شمران حميد الشمري
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 205-223
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Throughout the long history of mankind, human societies have known many laws an laws. Some of them have been able to follow the progress of civilization, social life, and humanism. The evolution of these laws and their development leads to the evolution of these laws and laws. In the life of societies, and the need to find some means that would bring the legal text to advanced stages to be used by the judge in the resolution of disputes that seek to solve them without interpretation, modification or modification in the legal text.

لقد عرفت المجتمعات الانسانية عبر تاريخها الطويل الكثير من الشرائع والقوانين، حيث استطاع البعض منها مواكبه ركب تقدم الحضارة والحياة الاجتماعية والإنسانية المتغيرة، فيتطور بتطورها ويقودها الى التطور، ومن أسباب تطور هذه القوانين والشرائع هو انتقالها الى مراحل التقنين وتخيلها عن بعض التقاليد العرفية جعل لها من الاهمية القانونية في حياة المجتمعات، وضرورة ايجاد بعض الوسائل التي من شأنها أن يصلَ النص القانوني الى مراحل متطورة ليستعين به القاضي في حل المنازعات التي يستعين حلها من غير تفسير أو تعديل أو تحوير في النص القانوني.


Article
انصهار النصوص المختارة في وحدة القانون المدني عند السنهوري

Author: قاسم هيّال رسن
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 5 Pages: 1969-1982
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Professor Abdul Razak Ahmad Al-Sanhouri believes that the legal texts which contained in the draft of the new Egyptian civil law have self-entity, making it independent from it's sources and merged to codify existing self-contained. Therefore, we do not need to return to its foreign sources in case of the application and interpretation of selected texts, Al- Sanhouri talks about two important issues in this subject, the first in the separation of selected texts from their sources and the second, that the results of its fusion.Among the most important results of the research, are the following: -

بيّن الاستاذ عبد الرزاق أحمد السنهوري، ان النصوص التشريعية الواردة في مشروع التقنين المدني المصري الجديد ، لها من الكيان الذاتي، ما يجعلها مستقلة كل الاستقلال عن المصادر التي أُخذت منها ،ثم ان هذه النصوص المختارة ، بعد فصلها عن مصادرها ، قد اندمجت في تقنين قائم بذاته ، وانصهرت في بوتقة واحدة ، فلا يتم الرجوع الى المصادر الأجنبية ، في تطبيق وتفسير النصوص المختارة منها ، وتناول السنهوري بالتفصيل ، مسألتين مهمتين في هذا الموضوع ، الأولى في فصل النصوص المختارة عن مصادرها ، والثانية في النتائج المترتبة على انصارها. ومن أهم نتائج ، التي توصل اليها البحث ، ما يأتي:- 1)سعي السنهوري ، لربط التقنين المدني العربي ، بعجلة التبعية الغير مبررة ، للتقنينات الغربية ، وما فكرته بنقل صياغة النصوص فقط ، الا وسيلة جدلية مزخرفة ، فائدتها اقناع ، من يتقبل مثل هذه الوسائل الفكرية، غير الواقعية ، والتي تحيا فقط على الورق. 2)من غير المقبول ، فصل وصهر النصوص التي تنقل موضوعات جديدة ، عند نقل الصياغة والمضمون معا، لأنه في هذه الحالة ، سيتم نقل نظام قانوني حديث ، غريب عن المحيط المحلي ، فمن العسير جدا ، تطبيق النص وتفسيره ، من دون الرجوع الى مصدره الأصلي. 3)صعوبة تحقيق التماسك والانسجام بين نصوص التقنين المدني ، اذا كانت مستوردة من مصادر مختلفة ، ومن مدارس قانونية متباينة.4)ان نتيجة تيسير تفسير نصوص التقنين المدني ، التي دعا اليها السنهوري ، لا يمكن تحقيقها عمليا، لأن فصل النصوص عن مصادرها التاريخية ، يرهق عمل القاضي ، في تطبيقها وتفسيرها.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)